تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطلاق تجريبي
تفاصيل الخبر
News Image blur News Image full
New Image Pattren

وزارة الاستثمار تطلق تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة

14 يونيو 2023

أطلقت وزارة الاستثمار تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة،وذلك بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية 2030، بالتعاون مع أكثر من 22 جهة حكومية.
وتناول التقرير أبرز مستجدات بيئة الاستثمار لقطاع الحج والعمرة،بما يعكس التحولات الكبيرة في رحلة ضيوف الرحمن ورفع جودة الخدمات المقدمة،إذ شملت تطوير بيئة الاستثمار؛لرفع مشاركة القطاع الخاص، وفق رؤية 2030، التي تستهدف الارتقاء بمنظومة خدمة ضيوف الرحمن في قطاعاتها الثلاثة : الحكومي ، الخاص والقطاع غير الربحي.
واستعرض التقرير أبرز التحولات التاريخية في رحلتي الحج والعمرة، وسبل وحلول تسهيل وإثراء رحلة الحجاج والمعتمرين والزوار،وتطوير الفرص الاستثمارية لقطاع الحج والعمرة،وتسهيل الوصول للفرص الاستثمارية في المنظومة، وتحليل شامل لمنظومة الاستثمار في قطاع الحج والعمرة.
كما تناول التقرير أبرز الإصلاحات التنظيمية في المنظومة والحوافز المقدمة لجذب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين، حيث تسخر المملكة إمكاناتها كافة لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم أجود الخدمات للحجاج والمعتمرين من خلال مشاريع تحولية يشارك فيها جميع القطاعات،ومنها القطاع الخاص.
وللوصول إلى تحقيق المستهدفات والوصول إلى تجربة حج سلسة ومحسنة ، استعرض التقرير 13 قطاعًا اقتصاديًّا فرعيًّا تعمل المملكة من خلالها على توسيع وتطوير قاعدتها الاستثمارية؛ وتشمل : النقل والخدمات اللوجستية، خدمات وكالات السياحة والسفر، الإيواء والإعاشة، الرعاية الصحية، المياه، الكهرباء والغاز والتكييف، البيع بالتجزئة، الخدمات الشخصية، الاتصالات والذكاء الاصطناعي، الأعمال الخيرية والأنشطة الدينية، الخدمات المالية والتأمين، الصرف الصحي وإدارة النفايات، الهدي والأضاحي.
وتشهد منظومة الحج والعمرة تطورًا متسارعًا لتكون بيئة الاستثمار الأكثر تحفيزًا وجذبًا وذات جودة عالية تعكس ريادة المملكة في تطوير بيئة الاستثمار على الأصعدة كافة،وتطوير فرص الاستثمار في رحلة ضيوف الرحمن، كما يعكس ما تقدمه المملكة من خدمات يحتل فيها القطاع الخاص دورًا محوريًّا لتنمية وتطوير قطاع الحج والعمرة.
وللاطلاع على التقرير يرجى زيارة الرابط التالي:
https://investsaudi.sa/medias/Investor-Guide-to-HajjUmrah-arabic.pdf?co…