تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطلاق تجريبي
تفاصيل الخبر
News Image blur News Image full
New Image Pattren

وزير الحج والعمرة يختتم زيارته إلى المملكة المغربية

06 أكتوبر 2023

اختتم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، زيارته الرسمية إلى المملكة المغربية، وذلك في إطار جهود التواصل الدولي للتعريف بالتسهيلات المقدّمة لضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم.
وأوضح معاليه أن الزيارة جاءت بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله- تأكيدًا على حرص حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة وجميع قطاعات منظومة خدمة ضيوف الرحمن، لتقديم التسهيلات والخدمات الاستثنائية للمعتمرين والزوار، بما يضمن توفير الوقت والجهد، ويرفع من جودة الخدمة لضيوف الحرمين الشريفين.
واستعرض الربيعة خلال مناقشاته مع قيادات المملكة المغربية وشركات العمرة، التسهيلات والخدمات التي تقدمها المملكة للمعتمرين والزوار القادمين من المغرب إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، التي أسهمت في قدوم أكثر من 195 ألف معتمر خلال عام 1444هـ.، كما تمت مناقشة تحسين وتجويد رحلة ضيوف الرحمن المغربيين وذلك خلال جلسة عمل عقدت أثناء الزيارة، توصلت إلى رفع الطاقة الاستيعابية للنقل الجوي بنسبة 50% عبر شركة طيران ناس في موسم رمضان لعام 1445هـ، وزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 30% في مواسم العمرة عبر شركة الخطوط الجوية السعودية، ما سيسهم في تمكين وصول المزيد من الزوار والمعتمرين، مع زيادة تدريجية في الرحلات إلى 68 رحلة شهرية، وخفض أسعار التذاكر بنسبة 10% ، إضافة إلى السماح بزيادة الأوزان لكل معتمر بنسبة تصل إلى 50 %.
وشهد معاليه والوفد المرافق توقيع اتفاقية لنقل ضيوف الرحمن القادمين من المغرب بالشراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية وشركة الخطوط الجوية السعودية، التي سيكون لها دور إيجابي في تحسين مستوى الخدمات عبر مجموعة من المبادرات النوعية التي تخدم ضيوف الرحمن.
كما تم تدشين مركز "تأشير" في المغرب الذي يهدف إلى تقليص مدة الحصول على التأشيرات إلى 48 ساعة، وتسهيل إجراءات إصدارها في المملكة المغربية، وتمكين الحاصلين على تأشيرات العمرة، الإقامة والتنقل بين المدن السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.
وقد شهدت الزيارة افتتاح معاليه لمعرض "نُسك" في مدينة الدار البيضاء وسط حضور كبير من الجهات ذات العلاقة المعنية بتقديم خدمات الحج والعمرة، وأكثر من 300 شريك من القطاع الخاص، ناقشوا سُبل التعاون لتسهيل إجراءات قدوم معتمري وزوار المملكة المغربية.
كما سلط القائمون على المعرض الأضواء على منظومة التسهيلات والتطورات في الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة "نُسك" لضيوف الرحمن وتجويد الخدمات لهم، وتعريفهم بأبرز المعالم التاريخية والإسلامية بمكة المكرمة والمدينة المنورة لتعظيم أثر الرحلة الإيمانية للمعتمرين والزوار للحرمين الشريفين. ولاقت الأجنحة التفاعلية للمنصة التي أقيمت في أحد الأسواق الشهيرة في المملكة المغربية؛ إقبالاً كبيرًا وحضورًا لافتًا من الزوار، حيث قدّمت الأجنحة قصصًا من السيرة النبوية الشريفة والتاريخ الإسلامي، عبر تجربة الواقع الافتراضي.
هذا وتقدم منصة " نُسك " بالإضافة إلى الخدمات والبرامج والباقات الخاصة بالعمرة، خدمة "إصدار التأشيرات " بكل يسرًا وسهولة بعد إدخال المعلومات الأساسية، عبر اعتماد عدة أنواع من التأشيرات تتيح جميعها أداء العمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف، مع إمكانية التجول داخل المملكة وزيارة المواقع السياحية، وتشمل هذه التأشيرات: تأشيرة العمرة وتأشيرة السياحة وتأشيرة العبور وتأشيرة الأهل والأصدقاء، كما يمكن لمواطني 57 دولة الحصول على التأشيرة الإلكترونية أو التأشيرة عند الوصول، بالإضافة للمقيمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحاملي تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشنغن، والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.
الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للسياحة قد أطلقت المنصة السعودية الجديدة "نُسك" بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، بهدف تطوير تجربة ضيوف الرحمن وتسهيل إجراءات وصولهم لأداء العمرة والزيارة من جميع أنحاء العالم، وهي واحدة من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وأحد برامج رؤية السعودية 2030.