تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطلاق تجريبي
تفاصيل الخبر
News Image blur News Image full
New Image Pattren

طريق " جدة مكة المباشر " نقلة نوعية لقطاع الطرق بمنطقة مكة المكرمة

03 ديسمبر 2023

يعد طريق " جدة مكة المباشر " أحد أهم المشاريع الإستراتيجية لتطوير قطاع الطرق والخدمات اللوجستية بمنطقة مكة المكرمة، والذي سيسهم بعد اكتماله في تخفيف الكثافة المرورية عن عدد من الطرق والمحاور الرابطة بين جدة ومكة المكرمة.
وأكد مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد العتيبي، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن فكرة الطريق جاءت لتسهيل حركة التنقل بين مكة وجدة لعدد من القطاعات الحيوية ومنها قطاع الحج والعمرة والذي يستهدف الوصول إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.
وأضاف أن مشروع الطريق سيسهم في خدمة ضيوف الرحمن القادمين جوًا عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي الراغبين باستكمال رحلتهم إلى مكة المكرمة من خلال استخدام الطريق بداية من تقاطع حي النزهة بجدة، وانتهاءً إلى الدائري الرابع بمكة المكرمة مما يعزز تكامل أنماط منظومة النقل في المملكة.
وأوضح المهندس العتيبي أن نسبة الإنجاز في مشروع طريق " جدة مكة المباشر " تنقسم إلى أربعة مراحل تم الانتهاء من تنفيذ مرحلة واحدة وتجرى الأعمال النهائية في تنفيذ مرحلتين حيث بلغت نسب الإنجاز الإجمالية في الأربع مراحل 75 % ويجري العمل على تنفيذ الأعمال المتبقيه بالمشروع، لافتًا إلى أن اختيار مسار المشروع تم بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية بالمنطقة لتحديد المسار الأمثل للمشروع.
وأشار مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بمنطقة مكة المكرمة إلى أن المشروع يهدف بعد انتهائه إلى تخفيف الازدحام المروري على طريق " الحرمين " وطريق " جدة مكة القديم " ومحور " الأمير محمد بن سلمان " ، فيما سيشتمل على عدد من المخارج التي ستخدم بعض المحافظات بالمنطقة منها محافظة " الجموم " والمراكز التابعة لها.