تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

  • ارتفاع نسبة رضا الحجاج إلى 91% في موسم حج عام 1446هـ 2025م بمعدل ارتفاع 10 نقاط عن العام الذي قبله.
  • استقبلت المملكة أكثر من 18.5 مليون حاج ومعتمر خلال عام 2024م. 
  • استقبال 13 مليون زائر للروضة الشريفة وارتفاع نسبة رضا زوارها إلى 81% خلال عامين فقط.
  • تنفيذ أكثر من 89 مبادرة في عام 2024م بمعدل امتثال 95%.
  • تضاعف عدد المتطوعين في عام 2024م من 15 ألف إلى 153 ألف.
  • مكة الخامسة عالميًا في عدد الزوار الدوليين، والمدينة السابعة في مؤشر الأداء السياحي.
  • أكثر من 100+ مبادرة عمل عليها البرنامج بالتكامل مع أكثر من 45 شريكًا تنفيذيًا.
  • حقق مؤشر رضا المعتمرين 82% خلال عام 2024م.
  • إطلاق تطبيق "نسك" والذي يوفر أكثر من 100 خدمة متنوعة لتسهيل تجربة ضيوف الرحمن.
  • إطلاق منصة تأشيرة السعودية لتسهيل إجراءات إصدار جميع أنواع التأشيرات، بدءًا من تأشيرات الحج والعمرة وحتى تأشيرات الزيارة، وخدمة 3,000,000 مليون مستفيد استطاع إصدار التأشيرة خلال 5 دقائق فقط.

يسعى البرنامج لتحقيق تجربة تحولية روحانية في منظومة خدمة ضيوف الرحمن من خلال الأهداف التالية:

  1. تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين
  2. تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين
  3. إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين

برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والذي يسعى لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرَّحمن والارتقاء بها، وإثراء الرحلة الدينية، والتجربة الثقافية وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين. ويعمل البرنامج مع شركاء النجاح للتطوير وتحسين اقتصاديات المنظومة وتوفير الفرص والممكنات للقطاع الخاص. ويتبع البرنامج مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وقد تم الإعلان عنه وأطلق من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبحضور ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهما الله- في قصر الصفا بمكة المكرمة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1440هـ، الموافق مايو لعام 2018م.

يحمل الموقع معلومات ثريّة ويمر بعمليات تطوير مستمرة، وبصفتنا جهاز غير تنفيذي فإن موقعنا توعوي بالدرجة الأولى، كذلك يمكنكم تحميل تطبيق "نسك" والاطلاع على جميع الخدمات المقدمة والاستفادة من أكثر من 100 خدمة، والتعرّف على كامل تفاصيل الرحلة وعلى المواقع التاريخية والإثرائية، ونعمل بشكل مستمر على تطوير المحتوى ليتناسب مع رحلة ضيف الرحمن.

 

بُنيت استراتيجية البرنامج على ثلاثة أهداف رئيسية لتحقق تجربة روحانية تحوّلية لرحلة ضيف الرحمن وتمكّن استدامة القطاع وتعزّز من مكانة المملكة السياسية كقلب العالم، ولكل هدف من هذه الأهداف ركائز استراتيجية ضرورية لتحقيق الهدف:

 

  1. هدف تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين: 
  • تسهيل القدوم لأداء النسك.
  • تحفيز الفئات المستهدفة من ضيوف الرحمن.
  • توفير الطاقة الاستيعابية الأمثل. 
  1. هدف تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين:
  • الارتقاء بمعايير الجودة وتحسين الخدمات والمرافق خلال رحلة ضيوف الرحمن.
  • تحسين كفاءة الإجراءات في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
  • توفير وتطوير الكفاءات البشرية العاملة في القطاع. 
  1. هدف إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين: 
  • تأهيل وتفعيل المواقع والفعاليات الإثرائية الدينية والثقافية والتاريخية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • تعظيم القيمة المقدمة لضيوف الرحمن والتعريف بالمملكة من خلال الرحلات الإثرائية والربط بالمشاريع الكبرى.