تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطلاق تجريبي
نبذة عن البرنامج

عن البرنامج

شرَّف الله -سبحانه وتعالى- هذه البلاد وأهلها بخدمة ضيوف الرحمن على مر العقود، حيث إن زيارة البقاع المقدسة وأداء فريضة الحج ومناسك العمرة هي أمنية كل مسلم، فقد أظهرت القيادة الرشيدة -أيدها الله-اهتمامها البالغ بخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزائرين على أكمل وجه.

ولتعزيز دور المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا في خدمة ضيوف الرحمن، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد منهم لأداء مناسك العمرة، وخوض هذه التجربة الروحانية الفريدة، فقد دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برنامج خدمة ضيوف الرحمن كأحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030م في يوم الأربعاء 24 من شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ.

يتمثل دور البرنامج في إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء النسك والزيارة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم، من خلال رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتطوير المواقع التاريخية الإسلامية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات لهم قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

خطة التنفيذ
committee pattren

كلمة رئيس لجنة البرنامج والرئيس التنفيذي

presedent-img
معالي رئيس برنامج خدمة ضيوف الرحمن ووزير الحج والعمرة
د. توفيق بن فوزان الربيعة

الخدمة... الدفء... الرضا

يحرص خادم الحرمين وسمو ولي عهده على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. لذا انشىء برنامج ضيوف الرحمن ضمن رؤية المملكة 2030, ويهدف البرنامج إلى تسهيل الوصول للحرمين الشريفين وإثراء التجربة لجميع المسلمين من جميع أنحاء العالم.

لذا عملنا في البرنامج على متابعة رحلة المعتمر والزائر للحرم المكي والحرم النبوي منذ أن تبدأ فكرة السفر إلى عودته لتطويرها والارتقاء بها. فالبرنامج يعمل على تسهيل إجراءات إصدار التاشيرات والعمل على زيادة الرحلات الجوية، وتطوير الخدمات بالمطارات ومنافذ الدخول، وكذلك تطوير عملية التنقل للوصول للحرمين الشريفين وتطوير الخدمات بالحرمين. كما يعمل البرنامج بالتعاون مع جميع القطاعات الحكومية بتطوير المناطق التاريخية والمعارض المختلفة لتكون ذكرى الزيارة ثرية ولا تنسى ويكون لدى الزائر فكرة شمولية عن تاريخ الاسلام وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. فدور البرنامج هو عمل الدراسات ووضع المستهدفات ومتابعة تنفيذها مع جميع القطاعات الحكومية.

وقد نتج عن ذلك زيادة في أعداد ضيوف الرحمن وتطوير تجربتهم. وسوف يستمر البرنامج في التطوير لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

presedent-img
الرئيس التنفيذي
محمد أبوالخير اسماعيل

شرف يتعاظم

ترتقي رؤية السعودية 2030، بخدمة ضيف الرحمن إلى مستويات متقدمة، وذلك بالعمل ضمن توجه استراتيجي جوهره العمل الجماعي لمنظومة تعمل بروح واحدة واستشعار رفيع للمسؤولية الدينية والوطنية، لدى جميع العاملين في القطاعات الحكومية كافة، والشركاء في القطاعين الخاص وغير الربحي، ونعمل مع شركائنا في البرنامج بروح جماعية طموحة، تستشعر أمانة ومسؤولية المهمة وشرفها، أمام الله سبحانه وتعالى ثم قيادة حكيمة قدمت الغالي والنفيس من أجل ضيف الرحمن.

إن الشرف العظيم الذي حظي به البرنامج و فريق عمله، بأن يُطلق أعمال البرنامج رسميًا مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ورعاه ـ ، عند بيت الله الحرام في ليلة من ليال شهر رمضان المبارك بحضور سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ــ يحفظه الله ــ ، تكريمٌ يدفعنا إلى مزيد من التفاني والإحساس بالمسؤولية لتقديم عمل يليق بحاضر وتاريخ خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما في العهد السعودي الزاهر، وتأكيدًا على الدور الأصيل والتاريخي للمملكة قيادة وشعبًا في خدمة الحاج والمعتمر.

إن الاهتمام الدؤوب والمتابعة اليومية من معالي رئيس لجنة البرنامج الدكتور توفيق بن فوزان الربيعةــ، مكنتنا من أن نضاعف الجهود ونستثمر كل إمكانياتنا البشرية والمادية، بل إلى أن نذهب إلى أبعد من ذلك باعتماد الريادة الحكومية واستثمار التقنيات الحديثة وتوسيع دائرة الشراكات للعمل ضمن نهج تشاركي، يهدف أولًا وأخيرًا، لنقل خدمة ضيف الرحمن إلى مراحل جديدة تواكب تطلعات القيادة الرشيدة، والمضي بخطى متسارعة نحو تجربة تحولية في المنظومة، تحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ختامًا، مع كل منجز يظهر في جميع محطات ضيف الرحمن نرى أن المسؤولية تكبر والشرف يتعاظم، وفي الوقت ذاته يزداد شغف فريق عمل البرنامج والشركاء في الجهات كافة، لتقديم المزيد، عاقدين العزم على أن نعمل معًا بأن تكون تجربة ضيف الرحمن ثرية في جميع تفاصيلها "من الفكرة... إلى الذكرى".

أُطلق رؤية المملكة 2030 بمحاورها وأهدافها الاستراتيجية في أبريل 2016 وأُسندت أهداف الرؤية التفصيلية إلى برامج تحقيق الرؤية.

3 محاور الرؤية
community مجتمع حيوي
economic اقتصاد مزدهر
country وطن طموح
6 أهداف الرؤية الرئيسة من المستوى الأول

تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية

تمكين حياة عامرة وصحية

تنمية وتنويع الاقتصاد

زيادة معدلات التوظيف

تعزيز فاعلية الحكومة

تمكين المسؤولية الاجتماعية

27 أهداف الرؤية الفرعية من المستوى الثاني

تعزيز القيم الإسلامية

خدمة المزيد من ضيوف الرحمن على أكمل وجه

تعزيز الهوية الوطنية

96 أهداف الرؤية التفصيلية من المستوى الثالث

تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين

تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين

أهداف البرنامج

تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين

يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة وتسهيل إجراءات وصولهم للمملكة، وتيسير سبل وخيارات القدوم لأداء العمرة لمختلف فئات ضيوف الرحمن. ويأتي ذلك تعزيزًا وتأكيدًا للدور العظيم الذي تعتز به المملكة منذ القدم في استقبال وخدمة ضيوف بيت الله الحرام من كافة بقاع الأرض. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي الأول حول زيادة أعداد القادمين من الخارج لتأدية العمرة وزيارة المسجد النبوي، بما يشمل تسهيل إجراءات التأشيرات، إضافةً إلى تعزيز الطاقة الاستيعابية اللازمة لاستقبال 30 مليون بحلول عام 2030م. و15 مليون في العام 2025م بنسبة زيادة 77% مقارنة بمعتمري عام 2019م البالغ عددهم 8.5 مليون معتمر. مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن بالتوازي مع الزيادة المستهدفة في أعدادهم.

  • إجراءات سهلة وميسرة للقدوم لأداء العمرة
  • حلول فعالة ومبتكرة لاستيعاب أعداد أكبر
  • رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 15 مليون معتمر
  • رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر
  • عدد الزوار القادمين من الخارج الذين أدوا العمرة
  • قرارات تحفيزية لتخفيف آثار جائحة كورونا على القطاع
  • دراسة أنواع التأشيرات الممنوحة واستحداث عدة حلول خاصة بالاشتراطات وخيارات القدوم
  • تسهيل إجراءات القدوم لأداء العمرة
  • فهم أنماط وسلوكيات المعتمرين

تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية يهدف البرنامج إلى تعزيز التزام المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين من داخل وخارج المملكة. على أكمل وجه، بتقديم تجربة متكاملة وسلسة تحقق رضا ضيوف الرحمن باختلاف فئاتهم واحتياجاتهم. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول رفع مستوى أداء الجهات لكي تواكب تطلعات ضيوف الرحمن ورغباتهم، ورفع جودة الخدمات المقدمة من بلد الضيف وحتى خروجهم من المملكة مروراً بكامل رحلة ضيف الرحمن داخل المملكة -من الفكرة وحتى الذكرى-، وذلك عبر العمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة ومعاييرها ومراقبة التحسن فيها، وتحسين الإجراءات بما يضمن سلاستها وسهولتها؛ كتقليص مدد الانتظار ورفع كفاءة إدارة الحشود.

  • خدمات بأعلى المعايير تلبي احتياجات كافة فئات ضيوف الرحمن
  • سلاسة وانسيابية في كامل الرحلة مع التسخير الأمثل لأحدث التقنيات
  • النهوض بالخدمات للمستويات العالمية
  • تحقيق نسبة رضا 85% لضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم خلال الرحلة
  • تجربة تحولية مهيأة بأحدث الابتكارات
  • تقديم خدمات تخلق تجربة فريدة تتخطى تطلعات ضيوف الرحمن
  • تحقيق نسبة رضا 90% لضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم خلال الرحلة
  • مؤشر تجربة المعتمرين
  • مؤشر تجربة الحجاج
  • تحسين الخدمات العامة في رحلة ضيوف الرحمن
  • الرفع من مستوى سلاسة الإجراءات في رحلة ضيوف الرحمن

إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين

يهدف البرنامج لخلق تجربة روحانية ثرية لضيوف الرحمن بمختلف فئاتهم، ويأتي ذلك تأكيدًا لما تزخر به المملكة -مهبط الوحي- من تاريخ إسلامي عريق يتطلع المسلمون من أنحاء العالم لزيارته والتعرف عليه ما يجعل هذا الهدف أحد أهم المحاور التي يعمل عليها البرنامج. يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول إتاحة زيارة المواقع التاريخية والثقافية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يستهدف البرنامج تأهيل وتطوير وتحسين المواقع التاريخية والثقافية، مثل مواقع الغزوات والمساجد والآثار التاريخية، وتعريف ضيوف الرحمن بالتراث المحلي لمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى تحفيز ضيوف الرحمن لتوسيع نطاق رحلتهم واكتشاف المملكة.

  • رحلة روحانية ثرية خلال كافة مراحلها
  • جعل المملكة بوابة لتجارب ثقافية جديدة
  • مواقع التاريخ الإسلامي مهيأة وجاذبة للزوار
  • عدد 15 موقع تاريخي وثقافي مؤهل
  • عدد 40 موقع تاريخي وثقافي مؤهل
  • عدد المواقع التاريخية والثقافية المؤهلة
  • تطوير حوكمة مبدئية للمواقع التاريخية ذات الأولوية ضمن لجنة المواقع التاريخية الإسلامية
  • بدء تطوير المواقع التاريخية والثقافية وإشراك القطاع الخاص

لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن

أبرز الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن

الجهات الممكنة