تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطلاق تجريبي
تفاصيل الخبر
News Image blur News Image full
New Image Pattren

وزير الحج والعمرة يختتم زيارته الرسمية لسلطنة عُمان

17 يناير 2024

اختتم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، اليوم، زيارته الرسمية إلى سلطنة عُمان، على رأس وفد رفيع المستوى، التقى خلالها المسؤولين ورجال الأعمال والجهات ذات العلاقة من الجانب العماني، لبحث أوجه التعاون في سبيل تحسين تجربة ورضا ضيوف الرحمن القادمين من سلطنة عُمان.

وشهد معاليه خلال الزيارة إقامة عدد من ورش العمل المشتركة في مجالات " التفويج وإدارة الحشود " و " إثراء وتسهيل التجربة" بجانب "حقوق المعتمرين"، بحضور ومشاركة قيادات العمرة من الجانبين السعودي والعماني، وقيادات شركات العمرة.

وأشار معالي وزير الحج والعمرة، إلى تقديم جميع التسهيلات أمام المواطنين والمقيمين في سلطنة عُمان، للوصول إلى المملكة العربية السعودية وزيارة الحرمين الشريفين وأداء المناسك بسهولة ويُسر، متوقّعاً زيادة أعداد القادمين من السلطنة إثر المبادرات النوعية التي يسَّرت إجراءات القدوم، مجدِدًا الترحيب بالأشقاء العُمانيين لزيارة الحرمين الشريفين، وبقية المناطق التاريخية الإسلامية والوُجهات السياحية في مختلف مدن المملكة.

والتقى معاليه خلال زيارته صاحب السمو فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عُمان، لإطلاعه على جهود المملكة في تقديم التسهيلات والخدمات الممكّنة التي تضمن رحلة ميسرة مليئة بالروحانية والراحة لضيوف الرحمن.

كما التقى الدكتور الربيعة بفضيلة مساعد المفتي العام للسلطنة الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي، حيث استعرض معه أبرز الجهود والمبادرات التي تهدف إلى إثراء التجربة الإيمانية والثقافية للحاج والمعتمر، كما التقى أيضاً بمعالي وزير الداخلية بسلطنة عُمان حمود البوسعيدي، لتوطيد مسارات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لتيسير رحلة أداء النسك من سلطنة عُمان إلى الحرمين الشريفين.
وفي اجتماع رسمي، بحث معالي وزير الحج والعمرة مع معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمد بن سعيد المعمري؛ تعزيز التعاون لتسهيل قدوم المعتمرين من السلطنة، وإثراء تجربتهم ورحلتهم الإيمانية.

واستعرض رئيس مكتب شؤون حجاج سلطنة عمان الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي، في البيان الختامي للمباحثات المشتركة الترتيبات المستقبلية لشؤون العمرة من سلطنة عُمان.

وفي وقت سابق خلال الزيارة، التقى الدكتور الربيعة بقيادات شركات تقديم خدمات رحلات العمرة العُمانية، لاستعراض فرص تحسين تجربة ضيوف الرحمن من السلطنة، وتشجيع مقدمي الخدمات على الاستفادة من الخدمات الرقمية والتسهيلات المستحدثة، وبعد ذلك دشّن وزير الحج والعمرة يرافقه وزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان معرض منصة "نُسك"، حيث استقبل المعرض أكثر من ٣٠٠ زائر للتعرّف على الخدمات التي تقدمها شركات تنظيم رحلات الحج والعمرة، التي تستهدف تحسين تجربة ضيوف الرحمن القادمين من السلطنة.

وأوضح الوزير الربيعة أن التطور الشامل الذي تشهده المملكة بفضل الله ثم بفضل "رؤية السعودية 2030" انعكس إيجابًا على مستوى خدمة ضيوف الرحمن، من حيث التحول الرقمي وتعزيز دور الابتكار في تيسير خدمات الحج والعمرة، مؤكدًا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عازمة على بذل المزيد من الجهود لتطوير منظومة الحج والعمرة، وستضل المملكة دومًا ساعية نحو الأفضل ومتطلعة إليه، من أجل أن يحظى مؤدو الفرائض والشعائر في مكة المكرمة والمدينة المنورة بتجربة استثنائية على كل الأصعدة.