Skip to main content
إطلاق تجريبي
Settings
About the program

About

شرَّف الله -سبحانه وتعالى- هذه البلاد وأهلها بخدمة ضيوف الرحمن على مر العقود، حيث إن زيارة البقاع المقدسة وأداء فريضة الحج ومناسك العمرة هي أمنية كل مسلم، فقد أظهرت القيادة الرشيدة -أيدها الله-اهتمامها البالغ بخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزائرين على أكمل وجه.

ولتعزيز دور المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا في خدمة ضيوف الرحمن، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد منهم لأداء مناسك العمرة، وخوض هذه التجربة الروحانية الفريدة، فقد دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برنامج خدمة ضيوف الرحمن كأحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030م في يوم الأربعاء 24 من شهر رمضان المبارك لعام 1440هـ.

يتمثل دور البرنامج في إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء النسك والزيارة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم، من خلال رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتطوير المواقع التاريخية الإسلامية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات لهم قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

Implementation plan
committee pattren

أُطلق رؤية المملكة 2030 بمحاورها وأهدافها الاستراتيجية في أبريل 2016 وأُسندت أهداف الرؤية التفصيلية إلى برامج تحقيق الرؤية.

3 محاور الرؤية
community مجتمع حيوي
economic اقتصاد مزدهر
country وطن طموح
6 أهداف الرؤية الرئيسة من المستوى الأول

تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية

تمكين حياة عامرة وصحية

تنمية وتنويع الاقتصاد

زيادة معدلات التوظيف

تعزيز فاعلية الحكومة

تمكين المسؤولية الاجتماعية

27 أهداف الرؤية الفرعية من المستوى الثاني

تعزيز القيم الإسلامية

خدمة المزيد من ضيوف الرحمن على أكمل وجه

تعزيز الهوية الوطنية

96 أهداف الرؤية التفصيلية من المستوى الثالث

تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين

تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين

Program goals

تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين

يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة وتسهيل إجراءات وصولهم للمملكة، وتيسير سبل وخيارات القدوم لأداء العمرة لمختلف فئات ضيوف الرحمن. ويأتي ذلك تعزيزًا وتأكيدًا للدور العظيم الذي تعتز به المملكة منذ القدم في استقبال وخدمة ضيوف بيت الله الحرام من كافة بقاع الأرض. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي الأول حول زيادة أعداد القادمين من الخارج لتأدية العمرة وزيارة المسجد النبوي، بما يشمل تسهيل إجراءات التأشيرات، إضافةً إلى تعزيز الطاقة الاستيعابية اللازمة لاستقبال 30 مليون بحلول عام 2030م. و15 مليون في العام 2025م بنسبة زيادة 77% مقارنة بمعتمري عام 2019م البالغ عددهم 8.5 مليون معتمر. مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن بالتوازي مع الزيادة المستهدفة في أعدادهم.

  • إجراءات سهلة وميسرة للقدوم لأداء العمرة
  • حلول فعالة ومبتكرة لاستيعاب أعداد أكبر
  • رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 15 مليون معتمر
  • رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر
  • عدد الزوار القادمين من الخارج الذين أدوا العمرة
  • قرارات تحفيزية لتخفيف آثار جائحة كورونا على القطاع
  • دراسة أنواع التأشيرات الممنوحة واستحداث عدة حلول خاصة بالاشتراطات وخيارات القدوم
  • تسهيل إجراءات القدوم لأداء العمرة
  • فهم أنماط وسلوكيات المعتمرين

تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

يهدف البرنامج إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية يهدف البرنامج إلى تعزيز التزام المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين من داخل وخارج المملكة. على أكمل وجه، بتقديم تجربة متكاملة وسلسة تحقق رضا ضيوف الرحمن باختلاف فئاتهم واحتياجاتهم. حيث يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول رفع مستوى أداء الجهات لكي تواكب تطلعات ضيوف الرحمن ورغباتهم، ورفع جودة الخدمات المقدمة من بلد الضيف وحتى خروجهم من المملكة مروراً بكامل رحلة ضيف الرحمن داخل المملكة -من الفكرة وحتى الذكرى-، وذلك عبر العمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة ومعاييرها ومراقبة التحسن فيها، وتحسين الإجراءات بما يضمن سلاستها وسهولتها؛ كتقليص مدد الانتظار ورفع كفاءة إدارة الحشود.

  • خدمات بأعلى المعايير تلبي احتياجات كافة فئات ضيوف الرحمن
  • سلاسة وانسيابية في كامل الرحلة مع التسخير الأمثل لأحدث التقنيات
  • النهوض بالخدمات للمستويات العالمية
  • تحقيق نسبة رضا 85% لضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم خلال الرحلة
  • تجربة تحولية مهيأة بأحدث الابتكارات
  • تقديم خدمات تخلق تجربة فريدة تتخطى تطلعات ضيوف الرحمن
  • تحقيق نسبة رضا 90% لضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم خلال الرحلة
  • مؤشر تجربة المعتمرين
  • مؤشر تجربة الحجاج
  • تحسين الخدمات العامة في رحلة ضيوف الرحمن
  • الرفع من مستوى سلاسة الإجراءات في رحلة ضيوف الرحمن

إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين

يهدف البرنامج لخلق تجربة روحانية ثرية لضيوف الرحمن بمختلف فئاتهم، ويأتي ذلك تأكيدًا لما تزخر به المملكة -مهبط الوحي- من تاريخ إسلامي عريق يتطلع المسلمون من أنحاء العالم لزيارته والتعرف عليه ما يجعل هذا الهدف أحد أهم المحاور التي يعمل عليها البرنامج. يتمحور نطاق الهدف الاستراتيجي حول إتاحة زيارة المواقع التاريخية والثقافية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يستهدف البرنامج تأهيل وتطوير وتحسين المواقع التاريخية والثقافية، مثل مواقع الغزوات والمساجد والآثار التاريخية، وتعريف ضيوف الرحمن بالتراث المحلي لمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى تحفيز ضيوف الرحمن لتوسيع نطاق رحلتهم واكتشاف المملكة.

  • رحلة روحانية ثرية خلال كافة مراحلها
  • جعل المملكة بوابة لتجارب ثقافية جديدة
  • مواقع التاريخ الإسلامي مهيأة وجاذبة للزوار
  • عدد 15 موقع تاريخي وثقافي مؤهل
  • عدد 40 موقع تاريخي وثقافي مؤهل
  • عدد المواقع التاريخية والثقافية المؤهلة
  • تطوير حوكمة مبدئية للمواقع التاريخية ذات الأولوية ضمن لجنة المواقع التاريخية الإسلامية
  • بدء تطوير المواقع التاريخية والثقافية وإشراك القطاع الخاص