يعمل برنامج خدمة ضيوف الرحمن على حل وتسهيل العقبات والمعوقات التي تواجه القطاع الخاص في منظومة خدمة ضيوف الرحمن من خلال التعاون مع شركاء البرنامج في القطاع الحكومي والجهات التنفيذية الأخرى بما يحقق المستهدفات التي تحقق زيادة أعداد المعتمرين ورفع مستوى الخدمات وتحسين تجربة ضيف الرحمن كما يعمل البرنامج على رسم تصور واضح ومتكامل عن أهم القطاعات المكونة لقطاع خدمة ضيوف الرحمن، وذلك لدعم متخذي القرار الحكومي فيا يخص الإجراءات، التشريعات، والبرامج والمحفزات الحكومية للقطاع الخاص، ورفع مستوى الشفافية والكفاءة بين القطاع الحكومي والخاص عن طريق مشاركة وتبادل المعلومات المهمة والمحورية لتحقيق التقدم والنمو المرجو في القطاع.
يولي برنامـج خدمـة ضيـوف الرحمـن اهتماماً بالقطاع غير الربحي مـن خـلال دفـع التنسـيق والتكامـل بيـن مكوناتـه والجهـات الممكنة لـه مثل الأوقاف والمؤسسات الأهلية والجمعيات الأهلية وإدارات المسؤولية الاجتماعية في الشركات والمؤسسات بالإضافة إلى تمكين التطوع في المنظومة في كافة مراحل رحلة ضيف الرحمن سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المنافذ وغيرها مما يعزز ويساهم في رفع مساهمة القطاع غير الربحي في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، ولتحقيق ذلك ساهم عمل البرنامج على تأسيس ممكنات وفرص تنموية بالشراكة مع القطاع غير الربحي والجهات الحكومية المرتبطة بذلك مثل:
- تأسيس مرصد القطاع غير الربحي في خدمة ضيوف الرحمن
- حملات توعوية للمعتمرين بعدة لغات
- العمل على إطلاق مبادرات لتحسين الخدمات المقدمة للفئات المحتاجة من ضيوف الرحمن.